آخر الأخبار

30 تشرين2/نوفمبر -0001
15 كانون1/ديسمبر 2016
17 كانون1/ديسمبر 2016
17 كانون1/ديسمبر 2016
17 كانون1/ديسمبر 2016

البحث

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم

عرف مخبر القانون العقاري والبيئة تطورا تصاعديا منذ تأسيسه بموجب القرار الوزاري المؤرخ في 22 ماي 2012، من طرف الأستاذ الدكتور مزيان محمد الأمين، وهو أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، الجزائر، وقد شغل منصب مدير المخبر ومدير مجلته التي تصدر باستمرار منذ نشأته لحد الآونة، شغل منصب مدير المخبر منذ سنة 2012 إلى غاية سنة 2015، شغل عدة مناصب ومسؤليات منها رئيس اللجنة العلمية لقسم القانون الخاص، ورئيس المجلس العلمي للكلية حاليا، وأصدر العديد من المقالات العلمية المتميزة، أشرف على العديد من المذكرات والرسائل الجامعية لاسيما ماستر، ماجستير ودكتوراه في القانون العقاري، وهو من الباحثين المتميزين والجادين الذين عرفوا بالكفاءة العالية في التسيير والإدارة والبحث العلمي.

تسلم الدكتور حيتالة معمر منذ يناير 2016 إدارة المخبر، لمواصلة ترقيته وتطويره، وهو أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة عبد الحميد بن باديس- مستغانم، الجزائر، متحصل على شهادة دكتوراه علوم تخصص قانون الأعمال، أصدر العديد من المقالات العلمية المتميزة، وأشرف على العديد من المذكرات والرسائل الجامعية، وشارك في العديد من الملتقيات العلمية الوطنية والدولية، وأشرف على مشاريع بحث مختلفة.

 يزخر رصيد المخبر بفضل الجهود المبذولة من قبل أعضائه الباحثين من أساتذة وطلبة بستة (06) أعداد من مجلة القانون العقاري والبيئة، ونظم المخبر تسعة (09) أيام دراسية، كما نظم وشارك في تنظيم العديد من الملتقيات الوطنية والدولية التي نظمتها الكلية.

يحتوي المخبر على طاقم مشكل من خمسة (05) فرق بحث مختلفة.

مجموعات فرعية

وصف مختصر : مخبر القانون العقاري والبيئة عبارة عن هيئة علمية ضمن كلية الحقوق والعلوم السياسية، جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر، يهتم بجميع الدراسات في المجال القانوني، لاسيما البحوث الميدانية والتطبيقية والدراسات النظرية المتخصصة في القضايا القانونية،  ويضم مجموعة من الباحثين : أساتذة، طلبة دكتوراه، ماجستير وماستر ، موزعين على خمسة(05) فرق بحث.

تم في شهر يناير 2016 إحالة إدارة مخبر القانون العقاري والبيئة إلى الدكتور حيتالة معمر، وهو أستاذ بكلية الحقوق والعلوم السياسية بجامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر، متحصل على شهادة دكتوراه علوم تخصص قانون الأعمال، يشغل حاليا منصب نائب عميد كلية الحقوق  و العلوم السياسية لما بعد التدرج، البحث العلمي و العلاقات الخارجية، يشرف حاليا على العديد من مذكرات ماجستير و رسائل الدكتوراه.

 لديه العديد من المقالات العلمية المنشورة منها :

- مقال حول لجنة الإشراف على التأمينات، منشور بمجلة أنسنة، جامعة زيان عاشور الجلفة، سنة 2013،

-مقال حول صلاحيات قاضي شؤون الأسرة في ماد الاستعجال- دراسة لبعض أحكام قانون الإجراءات المدنية و الإدارية، منشور بمجلة الدفاع، جامعة وهران 2، سنة 2013.

- مقال حول اختصاصات قاضي القسم العقاري في مادة الاستعجال، منشور بمجلة مجلة القانون العقاري و البيئة، سنة 2014.

-مقال حول إلزامية التامين على الكوارث الطبيعية في القانون الجزائري، منشور بمجلة الحقوق، جامعة مولاي الطاهر – سعيدة، سنة 2014.

-مقال حول وسيط التامين في القانون الجزائري، منشور بمجلة القانون و المجتمع،  الجامعة الافريقية احمد درارية ، ادرار، سنة 2014.

شارك في العديد من الملتقيات الدولية والوطنية منها :

-الملتقى الدولي حول الحماية الجزائية للطفل، بجامعة أدرار، سنة 2013، بورقة بحثية حول خطف الأطفال الظاهرة و الجريمة – دراسة لاحكام قانون العقوبات الجزائري والتعديلات المرتقبة.

-الملتقى الدولي حول البعد البيئي في السياسات العقارية في الدول المغاربية – الواقع و الآفاق، بجامعة ابن خلدون تيارت، سنة 2015، بورقة بحثية حول رخصة البناء و البعد البيئي في القانون الجزائري.

-الملتقى الدولي حول أثر السياسة التشريعية العقارية على التنمية الاقتصادية في الدولة العربية، بجامعة ابن خلدون تيارت، سنة 2015، بورقة بحثية حول دور هيئات الوساطة والتنظيم العقاري في ترقية الاستثمار.

-الملتقى الدولي حول حقوق الإنسان، المجتمع المدني والحكم الراشد، بجامعة مستغانم، سنة 2016، بورقة بحثية حول ترقية الحريات وحقوق الإنسان في قانون الإجراءات الجزائية المعدل.

-الملتقى الوطني حول النظام القانوني للعقار الفلاحي وتأثيره على البيئة، بجامعة مستغانم، سنة 2013، بورقة بحثية حول الإطار القانوني للعقار الفلاحي و تأثيره على البيئة.

-الملتقى الوطني حول الرخص العمرانية و تأثيرها على البيئة، بجامعة مستغانم، سنة 2013، بورقة بحثية حول اختصاصات قاضي القسم العقاري فيما يتعلق بالدعاوى الخاصة بالرخص العمرانية.

-الملتقى الوطني حول المسؤولية القانونية عن الأعمال الطبية، بجامعة مستغانم، سنة 2015، بورقة بحثية حول إلزامية التأمين من المسؤولية الطبية.

-الملتقى الوطني حول المؤسسة ونشاطها في الجزائر، الإطار القانوني والاقتصادي بين الواقع والآفاق، بجامعة مستغانم، سنة 2015، بورقة بحثية حول أثر التعديلات الجديدة للشركة ذات المسؤولية المحدودة على القدرة التنافسية للمؤسسة.

 

Please publish modules in offcanvas position.